12 أبريل2014
- الأشراف والمتابعة على أعمال المختبرات الطبية ومصارف الدم من حيث مراقبة دقة التحاليل ونوعية المفاعلات والطرق المستخدمة لغرض تقييم النتائج التشخيصية والعملية بجميع أنواعها .
- تحديد احتياجات المختبرات الطبية ومصارف الدم من العناصر الطبية والطبية المساعدة وإحالتها إلى الإدارة المختصة لتوفيرها .
- المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المختبرات الطبية ومصارف الدم من أجهزة ومعدات طبية ، وتحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات والمستلزمات ومواد التشغيل والمشاركة من الناحية الفنية في تحديد مواصفات هذه المتطلبات في العطاءات الخاصة بتوريد هذه المواد .
- تطوير وسائل التشخيص بالمختبرات الطبية ومصارف الدم بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
- المشاركة في وضع الأسس اللازمة لمنح تراخيص المختبرات الطبية بالتنسيق مع الإدارة المختصة .
- المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
- توحيد سياسات إدارات المختبرات ومصارف الدم .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .
12 أبريل2014
- الأشراف على المرافق الصحية بالمناطق والتنسيق فيما بينها بغرض تكامل الخدمات .
- تحدي احتياجات المرافق الصحية بالمناطق من العناصر الطبية والطبية المساعدة .
- اقتراح الهياكل التنظيمية ومعدلات الأداء اللازمة لتسيير العمل بالمرافق الصحية والمشاركة في إعداد ملاكها الوظيفية .
- المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المرافق الصحية بالمناطق من أجهزة ومعدات طبية .
- تطوير وسائل التشخيص بالمرافق الصحية بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
- المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .
12 أبريل2014
- الإشراف على المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التابعة مباشرة للوزارة والخاضعة لإشرافها ، والتنسيق فيما بينها بغرض تكامل الخدمات .
- اقتراح الهياكل التنظيمية ومعدلات الأداء اللازمة لتسيير العمل بالمستشفيات والمركز الطبية والمشاركة في إعداد الملاكات الوظيفية .
- الإشراف على إعداد خطط الطوارئ والإخلاء بالمستشفيات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- مراجعة محاضر لجان الوفيات والمضاعفات في المستشفيات واتخاد ما يلزم من إجراءات بشأنها .
- المساهمة في إعداد برامج مكافحة الأمراض غير المعدية وعلاجها .
- تحديد احتياجات المستشفيات من العناصر الطبية والطبية المساعدة وإحالتها إلى الإدارة المختصة لتوفيرها .
- تقييم الوضع الوظيفي والمهني للعناصر الطبية والطبية المساعدة بمختلف التخصصات .
- المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة من أجهزة ومعدات طبية .
- اقتراح الأسس والضوابط المنظمة لبرنامج تطوير العلاج ودعوة الأساتذة الزوار في مختلف التخصصات الطبية النادرة .
- تطوير وسائل التشخيص بالمستشفيات بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
- المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .
12 أبريل2014
- متابعة تنفيذ برامج التطعيمات والتحصين ضد الأمراض والقيام بالحملات والمسوحات في هذا الشأن .
- إعداد ومتابعة وتقييم برامج الرعاية الصحية الأولية وفق النظم والإجراءات النافذة .
- الإشراف الفني ومتابعة مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية والمراكز الفنية المتخصصة التي تهتم بما يلي :-
- برنامج الأمراض السارية والمتوطنة .
- برنامج الصحة المدرسية .
- برنامج الصحة المهنية .
- برنامج التغذية ومراقبة التغذية .
- برنامج إصحاح البيئة بالتعاون مع الجهات المختصة .
- متابعة تنفيذ التشريعات الصحية النافذة في مجال الرعاية الصحية الأولية .
- التعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى ذات العلاقة بالرعاية الصحية الأولية
- متابعة أعمال وتوصيات اللجان الوطنية ذات العلاقة .
- الإشراف على تنفيذ برنامج طب الأسرة وتطبيق الملف الصحي ، ونظام الإحالة بين مراحل الرعاية الصحية .
- تجميع وتحليل وتبويب الإحصائيات والبيانات وتقديم تقارير المتابعة الدورية عن أنشطة الرعاية الصحية الأولية الواردة من المراكز الفنية المتخصصة ووحدات الرعاية الصحية الأولية .
- التنسيق وتبادل المعلومات مع الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام بمجال الرعاية الصحية والمشاركة بالاجتماعات والملتقيات التي تنظمها بالداخل والخارج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأمراض سوء التغذية والمراض المصاحبة الأخرى .
- الإشراف على برامج الرعاية الصحية المتعلقة بصحة الأم والطفل .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .
12 أبريل2014
- إعداد خطط العمل التي تشمل الخطة الاستراتيجية لإدارة الجودة والخطط السنوية لبرامج ضمان الجودة والتأكد من أن خطط الإدارة تتماشي مع خطط الوزارة في هذا المجال .
- إعداد خطط العمل التنفيذية للإدارة , والتي تتضمن بشكل خاص التقييم والمتابعة .
- الأشراف على تنفيذ خطة الجودة ومتابعتها ومراجعتها وتقييمها ورفع تقرير عنها ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
- المشاركة مع بقية الإدارات في إعداد الخطط العامة للوزارة الصحة وتطبيقها ، وبشكل خاص الخطط المعنية بتطوير وتحسين العمل .
- المساهمة في إعداد خطط مكاتب الجودة بالمناطق وفي المراكز والمستشفيات ، وإعتماد هذه الخطط .
- التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة خارج الوزارة حيال أى نشاط مشترك .
- تشكيل اللجان المشتركة لأنشطة الجودة مع الجهات المختصة .
- تقديم المشورة والدعم الفني والإداري والتعليمي والتدريبي للإدارات بالوزارة ، وإدارات الشؤون الصحية بالمناطق والمراكز والمستشفيات الأخرى ، والقائمين على العمل .
- إعداد برامج التحسين المستمر في المرافق الوزارة ومتابعتها وتقييمها وتطويرها .
- عقد اللقاءات والندوات والاجتماعات والمشاركة في الدراسات والأبحاث واللقاءات العلمية ذات العلاقة .
- الإعداد لعقد مؤتمرات محلية ودولية حول جودة وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالجودة الصحية وبتحسين الأداء وبشكل خاص تلك المتعلقة برضا متلقي الخدمة الصحية ومقدمها ، ونشر نتائجها في الأوساط الإعلامية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات التعلمية الوطنية والدولية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- وضع نظام الاعتماد وتطويره ، ويشمل آليات نقاط القياس والمؤشرات ووضع دليل إجراءات الاعتماد بالمؤسسات الصحية ودليل التقييم ودليل التقييم الذاتي للمؤسسات الصحية وتصميم آلية أداء المؤسسات الحاصلة على الاعتماد .
- إنشاء نظام معلومات خاص بإدارة الجودة ، وتطوير أنظمة المعلومات المتعلقة ببرامج وأنشطة الجودة ويراعى فيها سرية المعلومات وخاصة فيما يتعلق ببرامج قياس الداء ، وتصميم الاستمارات اللازمة ووضع آليات جمع البيانات وتحليلها .
- دراسة التقارير والتوصيات وخطط العمل في مجال الجودة ، والواردة للإدارة من الإدارات والأقسام المختلفة والأقسام المساعدة ، وتقديم التوصيات ، ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تقييم مؤهلات العناصر الطبية والطبية المساعدة والوطنية والأجنبية ومدى مطابقتها لمعايير الجودة والاعتماد .
- وضع التقارير الدورية والسنوية عن أعمال الجودة وما يتعلق بسلامة المريض ، وإحالتها لذوي الاختصاص .
- إعداد برامج سلامة المريض وتنشيطها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .