هيكل الوزارة
الاهداف العامة:
1- تنظيم البيت الداخلي للوزارة بما يضمن تسيير العمل اليومي على خير وجه و بمصدقية و شفافية. كما يضمن التواصل المستمر مع جميع مكونات الوزارة في جميع المدن.
2- تقديم خدمات جيدة لكل المواطنيين على التساوي.
3- العمل على اعادة الثقة في المؤسسات الصحية الوطنية.
4- تقديم الخدمات الطبية للمواطن من خلال المستويات الطبية الثلاث: الاولية و الثانية و الثالثة مع تنسيق العمل بينها وفق القواعد العلمية المتعارف عليها.
5- اعادة الانضباط و الحس المسؤول للعاملين بالقطاع.
6- تدريب و اعادة تاهيل مقدمي الخدمة من عناصر طبية و طبية مساعدة و ادارية.
7- البدء في اعداد تشريعات و قوانين تنظم العمل الطبي و علاقة المريض بالمؤسسة الطية.
8- البدء في انشاء المؤسسة الليبية الطبية لحماية المهنة و حقوق المريض.
9- وضع مقترحات لمعالجة التشريعات و القوانين القائمة و التي نراها عائق امام الانجاز السريع و السلس.
اولا: المرحلة الاولى (22 11 2012 الى 31 03 2013)
1- تنظيم الهيكل الاداري بما يخدم تنفيذ خطة الوزارة بحيث يوزع العمل على عدة ادارات متخصصة (Focused approach).
2- البدء في تحسين الرعاية الاساسية
أ- تحديد النقص في عدد المرافق التي تقدم هذه الخدمات
ب- تحديد النواقص التي تعانيها هذه المرافق و معالجة الممكن منها سريعا.
ت- تحديد نوع الخدمات التي يتوقع ان يقدمها المرفق كوحدة صحية او مركز طبي او عيادة مجمعة
3- العمل على ايجاد حل لتحرير عدد كبير من المرافق الصحية اسيرة جهاز صيانة المرافق العامة و استكمال صيانتها اذا كان هذا الجهاز يعجز عن الاستمرار في عمله
4- اجراء الصيانة لاي مرافق تحتاج الى صيانات بسيطة و عاجلة حتى تتمكن من استئناف عملها
5- نوفير المستلزمات الطبية و الادوية العاجلة لتسيير المرافق و التي يمكن شراءها خلال هذه المدة.
6- وضع دراسة لانشاء مستشفيات صغيرة مسبقة الصنع و مجهزة بسعة سريرية مختلفة و بقدرة على العمل مدة 25 عاما او اكثر. هذه المستشفيات ستوزع على مختلف المدن وفق الاحتياج. و ضيفتها تقدبم الرعاية الصحية الثانية للوصول بالخدمات قرب المواطن و تخفيف العبأ على المستشفيات الكبرى حتى تتمكن من اداء عملها الادق.
7- انشاء مستشفيات مماثلة و مؤهلة للتعامل مع جرحى حرب التحرير.
8- وضع الترتيبات اللازمة للارتقاء بمستوى الخدمات المتخصصة كتطوير مركزي طرابلس و بنغازي الطبيين بحيث تصبح قادرة على اجراء العمليات الدقيقة و زراعة الانسجة عوضا عن الانهماك في تقديم الرعاية الصحية الاولية و الثانية.
9- متابعة برنامج انشاء مراكز مؤهله للعلاج الطبيعي في مختلف انحاء البلاد.
10- معالجة الامداد الطبي و وضع الحلول اللازمة لضمان انسياب الامداد الى المرافق الصحية المختلفة بيسر و وفق الحاجة و ذلك بتحرير هذا الجهاز من المركزية المقيته. و ذلك بان تتولى كافة المرافق شراء حاجيتها بنفسها من خلال ميزانيتها من خلال الضوابط و المعايير التي تضعها الوزارة. هناك لجان تعمل الان على و ضع هذه الضوابط قد يستغرق عملها الى نهاية شهر مارس.
11- دراسة و وضع تصور لتوحيد خدمات المعامل الطبية و مصارف الدم و دعم جودة العمل بها.
12- دراسة انشاء مختبر مرجعي متطور جدا و متكامل في كل من طرابلس و بنغازي.
13- متابعة سير عمل البرامج الوطنية مثل العقم و زراعة القوقعة و التي تنفذ الان في بعض المرافق و متعثرة في مناطق اخرى.
14- دراسة و ضع الخدمات الطبية المتخصصة مثل غسيل الكلى و مرض السكري و ضغط الدم و وضع خطة لمعاتجتها.
15- دراسة و ضع جهاز الاسعاف و وضع الخطة اللازمة لمعالجته مع الاعلان عن عطاء لشراء سيارات الاسعاف الت تمت الموافقه عاى شرائها خلال الوزارة السابقة.
16- دعم البرامج العالمية المساندة للقطاع و التي تعمل لاعادة تنظيمه و تقويته مثل برنامج الاتحاد الاوربي و منظمة الصحة العالمية و غيرها.
ثانيا: المرحلة الثانية (01 04 2013 الى 30 11 2013)
1- البدء في اتخاذ الاجراءات التنفيذية لتحقيق ما اجازته الدراسات المشار اليها اعلاه.
2- انشاء المستشفيات الجاهزة.
3- دراسة الموارد البشرية اللازمة لتشغيل هذه المستشفيات و مدى الحاجة للاستجلاب من الخارج.
4- استئناف صيانة المرافق الصحية عن طريق جهاز صيانة المرافق العامة او البديل الذي يتفق عليه.
5- تنفيذ العطاء الخاص بالادوية و مستلزمات التشغيل وفق الالية الغير مركزية.
6- تزويد المرافق بالمعدات الطبية اللازمة لتسيير العمل و اضافة المزيد من الخدمات.
7- تنفيذ برنامج شراء خدمات الاسعاف اذا تم الاتفاق عليه من قبل المختصون
8- دراسة حاجة المستشفيات من الموارد البشرية الطبية و الطبية المساعدة الغير وطنية و وضع خطط لاستجلابها
9- دراسة و معالجة الاسكان الوضيفي للعناصر المستجلبة
10- تنفيذ برامج التدريب و اعادة التاهيل.
11- دعم العلاج الطبيعي بخبرات عالية.
12- تنفيذ برنامج المختبرات و مصارف الدم و انشاء المختبرات المرجعية
13- دراسة و معالجة وضع مجلس التخصصات الطبية
14- تنظيم اللجان الوطنية المختلفه و دعمها لتحسين الخدمات الطبية
15- دعم قسم الجودة و تمكينه من اداء عمله بطريقة جيدة و سنحاول الاستعانة بخبرات اجنبية في هذا المجال.
16- التواصل و التعاون مع هيئة الاشراف على الادوية و المواد الغذائية لتحقيق افضل السبل لمراقبة الادوية و ضمان سلامتها
17- دراسة و معالجة اوضاع الجهات التابعة للوزارة مثل الشركة العامة للصناعات الدوائية و المجلس الاعلى للمسؤولية الطبية
18- تفعيل المؤسسة الليبية الطبية
ثالثا: المرحلة الثالثة (1 12 2013 الى 28 02 2014)
1- البدء في تشغيل المرافق الصحية الجاهزة
2- الاستفاده من النتائج التي توصلت اليها الاطراف المساعدة و امنظمات الدولية و العمل على توضيفها فيما يخدم القطاع
3- تنظيم علاقة القطاع بالمنظمات الدولية
4- احالة اليات الامداد الطبي التي يثبت نجاحها الى المؤتمر الوطني العام لاصدار قوانين بها
5- دراسة كيفية تمويل قطاع الصحة
6- تفعيل برامج التعاون مع دول متقدمة قي مجالات التدريب و التعليم الطبي
7- وضع الاليات اللازمة لجعل الوزارة عملها وضع سياسات و تمويل و اشراف و متابعة اسوة بالدول الحديثة
الرؤيا
مجتمع ليبي معافي يتمتع بارقى مستوى صحي وخدمات صحية ذات جودة عالية تمكنه من الحياة الامنه و المنتجة اجتماعيا و اقتصاديا.
الرسالة
بناء نظام صحي متكامل يعتبر المواطن محوره الرئيسي، يحسن الحالة الصحية للمواطن و يلبي احتياجته، و يحضى بثقته و رضاه من خلال تقديم خدمات صحية تعزيزية و وقائية و علاجية و تاهيلية متكاملة.
وزارة الصحة هي المسئولة عن تنفيذ السياسات والخطط، ووضع البرامج اللازمة لتنفيذ القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحة وفق المنهج العلمي الذي يكفل تحقيق أهداف الدولة، ومتابعة تنفيذها وصولاً إلى الغايات والنتائج المطلوبة ولها على وجه الخصوص ما يلي:
1. اقتراح السياسة العامة في مجال الصحة على مستوى ليبيا.
2. اقتراح و إعداد مشاريع القوانين والقرارات واللوائح اللازمة لتنظيم وتطوير الأنشطة التي تدخل ضمن اختصاص الوزارة.
3. وضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بتحسين المستوى الصحي وبما يحقق الأهداف المحلية والدولية وتقديم خدمات صحية تعزيزية ووقائية وعلاجية وتأهيلية ذات جودة عالية وبمساواة تامة بين المستفيدين.
4. إعداد الخطط اللازمة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمرافق الصحية التابعة لها والعمل على ترشيد استهلاكها .
5. إعداد الخطط اللازمة لتوفير احتياجات المرافق الصحية من الموارد البشرية والمساهمة في إعدادها وتوفيرها على جميع المستويات.
6. اقتراح الميزانيات اللازمة لتمويل نشاط الوزارة، واقتراح تطوير نظام تمويل الرعاية الصحية وبرامج ومشروعات خطط التحول في مجال نشاط الوزارة.
7. وضع الخطط والبرامج المتعلقة بإنشاء وتطوير وصيانة وتجهيز المرافق الصحية.
8. متابعة أعمال المرافق الصحية التابعة للوزارة والتأكد من تحقيقها للأغراض التي أنشئت من أجلها.
9. الإشراف على تقديم خدمات الرعاية الصحية والخدمات الطبية الإيوائية العلاجية التخصصية وتطويرها والتأكد من حسن تقديمها بصورة انسيابية لكل المواطنين.
10. وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من الأمراض وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لمكافحتها.
11. وضع الخطط والبرامج والضوابط لتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ وتقديم المساعدات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.
12. الإشراف على نشاطات الحجر الصحي والاستعداد المستمر لمكافحة أية أمراض وبائية تتسرب للبلاد من خلال الإدارات المختصة محلياً ومركزياً.
13. متابعة تطبيق قانون المسؤولية الطبية ومتابعة إجراءات إحالة القضايا إلى المحاكم المهنية وفقاً لتشريعات النافذة.
14. منح الإذن اللازم لإصدار التراخيص بمزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
15. بحث ودراسة طرق رفع كفاءة الموظفين وإعداد الخطط التدريبية لسد احتياجات الوزارة من العناصر البشرية في مختلف المجالات.
16. تجميع وإعداد الإحصائيات واستخراج المؤشرات الضرورية المتعلقة بالحالة الصحية للسكان والخدمات والموارد اللازمة لإعداد الخطط واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير وتحسين الأداء.
17. المشاركة في إعداد مشاريع الاتفاقيات الثنائية والدولية ذات العلاقة بمجال اختصاصها وتوثيقها ومتابعة تنفيذها وكذلك اقتراح المشاركة في المؤتمرات العربية والإقليمية والدولية.
18. الإذن بالتحقيق مع أي من مدراء الصحة ومدراء المستشفيات والمراكز الطبية بالوزارة.
19. منح الصلاحيات لإدارات الخدمات الصحية بالمناطق والمستشفيات بممارسة الشؤون الوظيفية من تعاقد وترقية ونقل وندب إعارة، والبت في طلبات الاستقالة والإحالة على التعاقد وإنهاء الخدمة وتوقيع العقوبات التأديبية على موظفيهم وفقاً للتشريعات النافذة والمستويات الوظيفية.
20. الإشراف على نشاط الصحة بالمناطق وفق التقسيم التنظيمي المعتمد للدولة.
21. الإشراف على الجهات التابعة للوزارة، ومتابعة سير عملها وفقاً للتشريعات النافذة.
وزارة الصحة تتبعها الجهات التالية:
1. مجلس التخصصات الطبية. 2.جهاز الإمداد الطبي.
3. جهاز خدمات الإسعاف. 4. المركز الوطني لمكافحة الأمراض.
5. مركز المعلومات والتوثيق الصحي. 6. مركز تنمية القوى العاملة الطبية.
7. المجلس الوطني لتحديد المسئولية الطبية. 8. مركز طرابلس الطبي.
9. مركز بنغازي الطبي. 10. مركز سبها الطبي.
11. إدارات الخدمات الصحية بالمناطق. 12. المستشفيات والمراكز الطبية والتخصصية المعتمدة.
يتكون الهيكل التنظيمي لديوان وزارة الصحة من التقسيمات التنظيمية الآتية:
1. إدارة التخطيط الصحي. 12. إدارة الشؤون المالية.
2. إدارة المشروعات. 13. إدارة الموارد البشرية.
3. إدارة الجودة وسلامة المريض. 14. إدارة الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي.
4. إدارة الرعاية الصحية الأولية. 15. إدارة النفقات الصحية.
5. إدارة شؤون المستشفيات. 16. إدارة التفتيش والمتابعة.
6. إدارة شؤون الخدمات الصحية للمناطق. 17. مكتب الشؤون القانونية.
7. إدارة المختبرات ومصارف الدم. 18. مكتب المراجعة الداخلية.
8. إدارة التمريض. 19. مكتب التعاون الدولي.
9. إدارة القطاع الخاص. 20. مكتب شؤون اللجان المركزية للعلاج.
10. إدارة الصيدلة والمعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية. 21. مكتب الوزير.
11. إدارة الشؤون الإدارية والخدمات.