12 أبريل2014
إدارة الجودة وسلامة المريض
- إعداد خطط العمل التي تشمل الخطة الاستراتيجية لإدارة الجودة والخطط السنوية لبرامج ضمان الجودة والتأكد من أن خطط الإدارة تتماشي مع خطط الوزارة في هذا المجال .
- إعداد خطط العمل التنفيذية للإدارة , والتي تتضمن بشكل خاص التقييم والمتابعة .
- الأشراف على تنفيذ خطة الجودة ومتابعتها ومراجعتها وتقييمها ورفع تقرير عنها ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
- المشاركة مع بقية الإدارات في إعداد الخطط العامة للوزارة الصحة وتطبيقها ، وبشكل خاص الخطط المعنية بتطوير وتحسين العمل .
- المساهمة في إعداد خطط مكاتب الجودة بالمناطق وفي المراكز والمستشفيات ، وإعتماد هذه الخطط .
- التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة خارج الوزارة حيال أى نشاط مشترك .
- تشكيل اللجان المشتركة لأنشطة الجودة مع الجهات المختصة .
- تقديم المشورة والدعم الفني والإداري والتعليمي والتدريبي للإدارات بالوزارة ، وإدارات الشؤون الصحية بالمناطق والمراكز والمستشفيات الأخرى ، والقائمين على العمل .
- إعداد برامج التحسين المستمر في المرافق الوزارة ومتابعتها وتقييمها وتطويرها .
- عقد اللقاءات والندوات والاجتماعات والمشاركة في الدراسات والأبحاث واللقاءات العلمية ذات العلاقة .
- الإعداد لعقد مؤتمرات محلية ودولية حول جودة وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالجودة الصحية وبتحسين الأداء وبشكل خاص تلك المتعلقة برضا متلقي الخدمة الصحية ومقدمها ، ونشر نتائجها في الأوساط الإعلامية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات التعلمية الوطنية والدولية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- وضع نظام الاعتماد وتطويره ، ويشمل آليات نقاط القياس والمؤشرات ووضع دليل إجراءات الاعتماد بالمؤسسات الصحية ودليل التقييم ودليل التقييم الذاتي للمؤسسات الصحية وتصميم آلية أداء المؤسسات الحاصلة على الاعتماد .
- إنشاء نظام معلومات خاص بإدارة الجودة ، وتطوير أنظمة المعلومات المتعلقة ببرامج وأنشطة الجودة ويراعى فيها سرية المعلومات وخاصة فيما يتعلق ببرامج قياس الداء ، وتصميم الاستمارات اللازمة ووضع آليات جمع البيانات وتحليلها .
- دراسة التقارير والتوصيات وخطط العمل في مجال الجودة ، والواردة للإدارة من الإدارات والأقسام المختلفة والأقسام المساعدة ، وتقديم التوصيات ، ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تقييم مؤهلات العناصر الطبية والطبية المساعدة والوطنية والأجنبية ومدى مطابقتها لمعايير الجودة والاعتماد .
- وضع التقارير الدورية والسنوية عن أعمال الجودة وما يتعلق بسلامة المريض ، وإحالتها لذوي الاختصاص .
- إعداد برامج سلامة المريض وتنشيطها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .