إدارة المختبرات ومصارف الدم

  1. الأشراف والمتابعة على أعمال المختبرات الطبية ومصارف الدم من حيث مراقبة دقة التحاليل ونوعية المفاعلات والطرق المستخدمة لغرض تقييم النتائج التشخيصية والعملية بجميع أنواعها .
  2. تحديد احتياجات المختبرات الطبية ومصارف الدم من العناصر الطبية والطبية المساعدة وإحالتها إلى الإدارة المختصة لتوفيرها .
  3. المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المختبرات الطبية ومصارف الدم من أجهزة ومعدات طبية ، وتحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات والمستلزمات ومواد التشغيل والمشاركة من الناحية الفنية في تحديد مواصفات هذه المتطلبات في العطاءات الخاصة بتوريد هذه المواد .
  4. تطوير وسائل التشخيص بالمختبرات الطبية ومصارف الدم بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
  5. المشاركة في وضع الأسس اللازمة لمنح تراخيص المختبرات الطبية بالتنسيق مع الإدارة المختصة .
  6. المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
  7. توحيد سياسات إدارات المختبرات ومصارف الدم .
  8. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني

إدارة شؤون الخدمات الصحية للمناطق

  1. الأشراف على المرافق الصحية بالمناطق والتنسيق فيما بينها بغرض تكامل الخدمات .
  2. تحدي احتياجات المرافق الصحية بالمناطق من العناصر الطبية والطبية المساعدة .
  3. اقتراح الهياكل التنظيمية ومعدلات الأداء اللازمة لتسيير العمل بالمرافق الصحية والمشاركة في إعداد ملاكها الوظيفية .
  4. المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المرافق الصحية بالمناطق من أجهزة ومعدات طبية .
  5. تطوير وسائل التشخيص بالمرافق الصحية بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
  6. المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
  7. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني

إدارة المستشفيات

  1. الإشراف على المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التابعة مباشرة للوزارة والخاضعة لإشرافها ، والتنسيق فيما بينها بغرض تكامل الخدمات .
  2. اقتراح الهياكل التنظيمية ومعدلات الأداء اللازمة لتسيير العمل بالمستشفيات والمركز الطبية والمشاركة في إعداد الملاكات الوظيفية .
  3. الإشراف على إعداد خطط الطوارئ والإخلاء بالمستشفيات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  4. مراجعة محاضر لجان الوفيات والمضاعفات في المستشفيات واتخاد ما يلزم من إجراءات بشأنها .
  5. المساهمة في إعداد برامج مكافحة الأمراض غير المعدية وعلاجها .
  6. تحديد احتياجات المستشفيات من العناصر الطبية والطبية المساعدة وإحالتها إلى الإدارة المختصة لتوفيرها .
  7. تقييم الوضع الوظيفي والمهني للعناصر الطبية والطبية المساعدة بمختلف التخصصات .
  8. المشاركة مع الإدارات المختصة في تحديد احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة من أجهزة ومعدات طبية .
  9. اقتراح الأسس والضوابط المنظمة لبرنامج تطوير العلاج ودعوة الأساتذة الزوار في مختلف التخصصات الطبية النادرة .
  10. تطوير وسائل التشخيص بالمستشفيات بما يحقق الرفع من مستوى الأداء باستخدام كافة الإمكانيات المتاحة .
  11. المشاركة في وضع البرامج التدريبية للعناصر الطبية والطبية المساعدة .
  12. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني

إدارة الرعاية الصحية

  1. متابعة تنفيذ برامج التطعيمات والتحصين ضد الأمراض والقيام بالحملات والمسوحات في هذا الشأن .
  2. إعداد ومتابعة وتقييم برامج الرعاية الصحية الأولية وفق النظم والإجراءات النافذة .
  3. الإشراف الفني ومتابعة مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية والمراكز الفنية المتخصصة التي تهتم بما يلي :-
  4. برنامج الأمراض السارية والمتوطنة .
  5. برنامج الصحة المدرسية .
  6. برنامج الصحة المهنية .
  7. برنامج التغذية ومراقبة التغذية .
  8. برنامج إصحاح البيئة بالتعاون مع الجهات المختصة .
  9. متابعة تنفيذ التشريعات الصحية النافذة في مجال الرعاية الصحية الأولية .
  10. التعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى ذات العلاقة بالرعاية الصحية الأولية
  11. متابعة أعمال وتوصيات اللجان الوطنية ذات العلاقة .
  12. الإشراف على تنفيذ برنامج طب الأسرة وتطبيق الملف الصحي ، ونظام الإحالة بين مراحل الرعاية الصحية .
  13. تجميع وتحليل وتبويب الإحصائيات والبيانات وتقديم تقارير المتابعة الدورية عن أنشطة الرعاية الصحية الأولية الواردة من المراكز الفنية المتخصصة ووحدات الرعاية الصحية الأولية .
  14. التنسيق وتبادل المعلومات مع الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام بمجال الرعاية الصحية والمشاركة بالاجتماعات والملتقيات التي تنظمها بالداخل والخارج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  15. القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأمراض سوء التغذية والمراض المصاحبة الأخرى .
  16. الإشراف على برامج الرعاية الصحية المتعلقة بصحة الأم والطفل .
  17. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني

إدارة الجودة وسلامة المريض

  1. إعداد خطط العمل التي تشمل الخطة الاستراتيجية لإدارة الجودة والخطط السنوية لبرامج ضمان الجودة والتأكد من أن خطط الإدارة تتماشي مع خطط الوزارة في هذا المجال .
  2. إعداد خطط العمل التنفيذية للإدارة , والتي تتضمن بشكل خاص التقييم والمتابعة .
  3. الأشراف على تنفيذ خطة الجودة ومتابعتها ومراجعتها وتقييمها ورفع تقرير عنها ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
  4. المشاركة مع بقية الإدارات في إعداد الخطط العامة للوزارة الصحة وتطبيقها ، وبشكل خاص الخطط المعنية بتطوير وتحسين العمل .
  5. المساهمة في إعداد خطط مكاتب الجودة بالمناطق وفي المراكز والمستشفيات ، وإعتماد هذه الخطط .
  6. التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة خارج الوزارة حيال أى نشاط مشترك .
  7. تشكيل اللجان المشتركة لأنشطة الجودة مع الجهات المختصة .
  8. تقديم المشورة والدعم الفني والإداري والتعليمي والتدريبي للإدارات بالوزارة ، وإدارات الشؤون الصحية بالمناطق والمراكز والمستشفيات الأخرى ، والقائمين على العمل .
  9. إعداد برامج التحسين المستمر في المرافق الوزارة ومتابعتها وتقييمها وتطويرها .
  10. عقد اللقاءات والندوات والاجتماعات والمشاركة في الدراسات والأبحاث واللقاءات العلمية ذات العلاقة .
  11. الإعداد لعقد مؤتمرات محلية ودولية حول جودة وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  12. إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالجودة الصحية وبتحسين الأداء وبشكل خاص تلك المتعلقة برضا متلقي الخدمة الصحية ومقدمها ، ونشر نتائجها في الأوساط الإعلامية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات التعلمية الوطنية والدولية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  13. وضع نظام الاعتماد وتطويره ، ويشمل آليات نقاط القياس والمؤشرات ووضع دليل إجراءات الاعتماد بالمؤسسات الصحية ودليل التقييم ودليل التقييم الذاتي للمؤسسات الصحية وتصميم آلية أداء المؤسسات الحاصلة على الاعتماد .
  14. إنشاء نظام معلومات خاص بإدارة الجودة ، وتطوير أنظمة المعلومات المتعلقة ببرامج وأنشطة الجودة ويراعى فيها سرية المعلومات وخاصة فيما يتعلق ببرامج قياس الداء ، وتصميم الاستمارات اللازمة ووضع آليات جمع البيانات وتحليلها .
  15. دراسة التقارير والتوصيات وخطط العمل في مجال الجودة ، والواردة للإدارة من الإدارات والأقسام المختلفة والأقسام المساعدة ، وتقديم التوصيات ، ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
  16. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تقييم مؤهلات العناصر الطبية والطبية المساعدة والوطنية والأجنبية ومدى مطابقتها لمعايير الجودة والاعتماد .
  17. وضع التقارير الدورية والسنوية عن أعمال الجودة وما يتعلق بسلامة المريض ، وإحالتها لذوي الاختصاص .
  18. إعداد برامج سلامة المريض وتنشيطها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  19. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني