عاااااجل (( سحب عقار Sedofan Syrup ))

صدر مدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية السيد "خالد مهرج عيسى" تعميمًا يقضي بضرورة سحب عقار (Sedofan Syrup) من القطاعين العام والخاص.

هذا وقد أوضح مدير إدارة الصيدلة في تعميمه الصادر اليوم الأحد أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية قد طالبت بسحب العقار من الأسواق العالمية وتعليق تسجيله؛ لأمر يتعلق بنسبة المادة الفعالة (Triprolidine hydrochloride) حيث أنها أقل من المواصفات المعتمدة.

هذا وتنصح وزارة الصحة جميع مستخدمي الدواء بالتوقف عن استخدامه وضرورة مراجعة الطبيب لوصف دواء بديل .

كما يجب على جميع الصيدليات التوقف عن صرف المنتج المذكور وإعادته للمورد لسحبه من القطاعين العام والخاص.

 

 طباعة  البريد الإلكتروني

قطاع الصحة يشهد تعافيًا تدريجيًا

قال وكيل عام وزارة الصحة السيد "محمد هيثم عيسى" أن قطاع الصحة يشهد تعافيًا تدريجيًا بعد أن عانى خلال السنوات الماضية من انحدار في مستوى تقديم الخدمات الطبية.

هذا وستتوجه الوزارة إلى دعم إجراء جراحات المخ والأعصاب والنهوض بتقديم خدمات النساء والولادة داخل القطاع العام خلال الشهر المقبل.

بعد أن دعمت استئناف إجراء عمليات القسطرة القلبية بقسميها التشخيصي والعلاجي في مستشفيات الزاوية التعليمي والهضبة العام وطرابلس المركزي بعد أن توقف إجراؤها في بعض المستشفيات منذ 5 سنوات؛ فيما سيشرع مستشفى طرابلس الجامعي في إجرائها مطلع مارس.

وفي سياق متصل وصلت إلى مخازن المعدات والمستلزمات الطبية بمستشفى طرابلس المركزي؛ يوم الأربعاء الماضي المعدات الخاصة بإجراء عمليات القسطرة القلبية؛ فيما استلم المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء أول شحنة من الأدوية لتغطية احتياجاته.

وأوضح السيد الوكيل في تصريح له صباح الإثنين أن الوزارة قدمت دعمها للمستشفيات بمختلف مدن ومناطق ليبيا من خلال توفير احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات والأجهزة والمعدات الطبية وإجراء أعمال صيانة شاملة وواسعة لبعض المستشفيات.

من جانبه أكد مدير مستشفى طرابلس المركزي السيد "البهلول بن رمضان" على ارتفاع معدلات التردد على المستشفى بعد أن قدمت الوزارة دعمها له بما يحتاجه من مستلزمات وأدوية وأجهزة طبية.

 

 

 طباعة  البريد الإلكتروني

إدارة المشروعات تواصل متابعة المستشفيات

تابعت اللجنة المكلفة بتقييم آداء المرافق الصحية الواقعة في منطقة الجفارة، أعمال الصيانة داخل مستشفى "الزهراء التعليمي" وذلك خلال زيارة ميدانية أجرتها لعدد من المرافق الصحية الواقعة في نطاق المنطقة .

هذا وقد أوضح مدير إدارة المشروعات السيد" محمد العزومي" أن هذه الزيارة تأتي لمتابعة أعمال الصيانة التي تجرى داخل مستشفى الزهراء التعليمي في كلٍ من قسم الإسعاف والطوارئ وقسم الأشعة والعيادات الخارجية، بعد أن تضررت بشكل كامل نتيجةً للأحداث التي شهدتها المنطقة.

مبيّنًا أنه سيتم صيانة العيادات الخارجية أولًا وتجهيزها بشكل كامل لتقديم الخدمات للمواطنين إلى حين الإنتهاء من صيانة باقي أقسام المستشفى.

من جانبه أوضح عضو اللجنة السيد "الطاهر عبد العزيز سليمان" أن اللجنة زارت أيضًا مستشفى العزيزية القروي واطلعت على سير العمل داخله؛ كما زارت المعهد الصحي العزيزية.

هذا وقد شملت زيارة اللجنة كل من المركز الصحي الطويبية والمركز الصحي قرقوزة والعيادات المجمعة بمنطقة الصمود والمركز الصحي أولاد تليس ومستشفى الماية القروي.

يذكر أن اللجنة المكلفة بتقييم آداء المرافق الصحية الواقعة في منطقة الجفارة تضم في عضويتها مدير إدارة المشروعات ومدير الشؤون الطبية ورئيس لجنة الشراء المحلي بالمجلس الرئاسي.

 

 طباعة  البريد الإلكتروني

جهود إدارة الصيدلة بالوزارة

ال مدير إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية السيد "خالد مهرج" أن وزارة الصحة "نجحت في حل بعض المختنقات التي عانت منها المرافق الصحية خلال السنوات الماضية بسبب نقص بنود الإمداد الطبي".

وأوضح مدير إدارة الصيدلة أن الوزارة دعمت العديد من المستشفيات والمراكز المتخصصة باحتياجاتها من الأدوية والمستلزمات العامة بعد أن تم توفيرها عن طريق لجنة الشراء المحلي وتوريد كميات أخرى منها؛ فضلاً عن توريد بعض الأدوية التخصصية.

وفي سياق متصل ذكر السيد "مهرج" أن إدارته استكملت إجراءات تسجيل أكثر من 25 شركة أجنبية و25 شركة محلية خلال فترة طرح العطاء العام "لضمان مشاركة أكبر عدد من الشركات في العطاء العام للدولة".

وتابع القول "تمكنا من تفعيل قسم الصيدلة السريرية بعد مخاطبة المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بضرورة تسمية الصيادلة السريريين لديهم تمهيدًا لتنظيم دورات تدريبية في هذا المجال".

ومن جانب آخر بيّن مدير إدارة الصيدلة أن إدارته تتابع استكمال منظومة الإمداد الطبي مع الشركة المنفذة وديوان المحاسبة وستشرع في ربط المنظومة بالمراكز التخصصية الأخرى فور الانتهاء من ربطها بمراكز علاج الأورام .

 

 طباعة  البريد الإلكتروني

شحنة معدات وأجهزة طبية متكاملة تصل مركز الكفرة للعلاج الطبيعي

أرسلت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني شحنة من معدات وأجهزة طبية متكاملة وحديثة لتجهيز مركز الكفرة للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل؛ تنفيذًا لخطة الوزارة في دعم المرافق الصحية العامة واستعادة تشغيلها بكامل قدرتها الاستيعابية وفقًا لما ذكره وكيل عام وزارة الصحة السيد"محمد هيثم عيسى".

كما جرى أيضًا تجهيز مركز علاج أمراض النساء والولادة بالكفرة بغرفة عمليات متكاملة. يأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لتجهيز المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة الواقعة شرق وجنوب وغرب البلاد بأجهزة ومعدات ومستلزمات طبية دعمًا للخدمات الطبية التي يقدمها القطاع العام.

 

 

 

 

 طباعة  البريد الإلكتروني