إدارة الجودة وسلامة المريض

  1. إعداد خطط العمل التي تشمل الخطة الاستراتيجية لإدارة الجودة والخطط السنوية لبرامج ضمان الجودة والتأكد من أن خطط الإدارة تتماشي مع خطط الوزارة في هذا المجال .
  2. إعداد خطط العمل التنفيذية للإدارة , والتي تتضمن بشكل خاص التقييم والمتابعة .
  3. الأشراف على تنفيذ خطة الجودة ومتابعتها ومراجعتها وتقييمها ورفع تقرير عنها ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
  4. المشاركة مع بقية الإدارات في إعداد الخطط العامة للوزارة الصحة وتطبيقها ، وبشكل خاص الخطط المعنية بتطوير وتحسين العمل .
  5. المساهمة في إعداد خطط مكاتب الجودة بالمناطق وفي المراكز والمستشفيات ، وإعتماد هذه الخطط .
  6. التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة خارج الوزارة حيال أى نشاط مشترك .
  7. تشكيل اللجان المشتركة لأنشطة الجودة مع الجهات المختصة .
  8. تقديم المشورة والدعم الفني والإداري والتعليمي والتدريبي للإدارات بالوزارة ، وإدارات الشؤون الصحية بالمناطق والمراكز والمستشفيات الأخرى ، والقائمين على العمل .
  9. إعداد برامج التحسين المستمر في المرافق الوزارة ومتابعتها وتقييمها وتطويرها .
  10. عقد اللقاءات والندوات والاجتماعات والمشاركة في الدراسات والأبحاث واللقاءات العلمية ذات العلاقة .
  11. الإعداد لعقد مؤتمرات محلية ودولية حول جودة وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  12. إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالجودة الصحية وبتحسين الأداء وبشكل خاص تلك المتعلقة برضا متلقي الخدمة الصحية ومقدمها ، ونشر نتائجها في الأوساط الإعلامية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات التعلمية الوطنية والدولية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  13. وضع نظام الاعتماد وتطويره ، ويشمل آليات نقاط القياس والمؤشرات ووضع دليل إجراءات الاعتماد بالمؤسسات الصحية ودليل التقييم ودليل التقييم الذاتي للمؤسسات الصحية وتصميم آلية أداء المؤسسات الحاصلة على الاعتماد .
  14. إنشاء نظام معلومات خاص بإدارة الجودة ، وتطوير أنظمة المعلومات المتعلقة ببرامج وأنشطة الجودة ويراعى فيها سرية المعلومات وخاصة فيما يتعلق ببرامج قياس الداء ، وتصميم الاستمارات اللازمة ووضع آليات جمع البيانات وتحليلها .
  15. دراسة التقارير والتوصيات وخطط العمل في مجال الجودة ، والواردة للإدارة من الإدارات والأقسام المختلفة والأقسام المساعدة ، وتقديم التوصيات ، ومتابعة النتائج والقرارات المتعلقة بها .
  16. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تقييم مؤهلات العناصر الطبية والطبية المساعدة والوطنية والأجنبية ومدى مطابقتها لمعايير الجودة والاعتماد .
  17. وضع التقارير الدورية والسنوية عن أعمال الجودة وما يتعلق بسلامة المريض ، وإحالتها لذوي الاختصاص .
  18. إعداد برامج سلامة المريض وتنشيطها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  19. إعداد التقارير الدورية عن سير عمل الإدارة .

 طباعة  البريد الإلكتروني