نبذة عن وزارة الصحة

وزارة الصحة هي المسئولة عن تنفيذ السياسات والخطط، ووضع البرامج اللازمة لتنفيذ القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحة وفق المنهج العلمي الذي يكفل تحقيق أهداف الدولة، ومتابعة تنفيذها وصولاً إلى الغايات والنتائج المطلوبة ولها على وجه الخصوص ما يلي:
1. اقتراح السياسة العامة في مجال الصحة على مستوى ليبيا.
2. اقتراح و إعداد مشاريع القوانين والقرارات واللوائح اللازمة لتنظيم وتطوير الأنشطة التي تدخل ضمن اختصاص الوزارة.
3. وضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بتحسين المستوى الصحي وبما يحقق الأهداف المحلية والدولية وتقديم خدمات صحية تعزيزية ووقائية وعلاجية وتأهيلية ذات جودة عالية وبمساواة تامة بين المستفيدين.
4. إعداد الخطط اللازمة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمرافق الصحية التابعة لها والعمل على ترشيد استهلاكها .
5. إعداد الخطط اللازمة لتوفير احتياجات المرافق الصحية من الموارد البشرية والمساهمة في إعدادها وتوفيرها على جميع المستويات.
6. اقتراح الميزانيات اللازمة لتمويل نشاط الوزارة، واقتراح تطوير نظام تمويل الرعاية الصحية وبرامج ومشروعات خطط التحول في مجال نشاط الوزارة.
7. وضع الخطط والبرامج المتعلقة بإنشاء وتطوير وصيانة وتجهيز المرافق الصحية.
8. متابعة أعمال المرافق الصحية التابعة للوزارة والتأكد من تحقيقها للأغراض التي أنشئت من أجلها.
9. الإشراف على تقديم خدمات الرعاية الصحية والخدمات الطبية الإيوائية العلاجية التخصصية وتطويرها والتأكد من حسن تقديمها بصورة انسيابية لكل المواطنين.
10. وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من الأمراض وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لمكافحتها.
11. وضع الخطط والبرامج والضوابط لتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ وتقديم المساعدات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.
12. الإشراف على نشاطات الحجر الصحي والاستعداد المستمر لمكافحة أية أمراض وبائية تتسرب للبلاد من خلال الإدارات المختصة محلياً ومركزياً.
13. متابعة تطبيق قانون المسؤولية الطبية ومتابعة إجراءات إحالة القضايا إلى المحاكم المهنية وفقاً لتشريعات النافذة.
14. منح الإذن اللازم لإصدار التراخيص بمزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
15. بحث ودراسة طرق رفع كفاءة الموظفين وإعداد الخطط التدريبية لسد احتياجات الوزارة من العناصر البشرية في مختلف المجالات.
16. تجميع وإعداد الإحصائيات واستخراج المؤشرات الضرورية المتعلقة بالحالة الصحية للسكان والخدمات والموارد اللازمة لإعداد الخطط واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير وتحسين الأداء.
17. المشاركة في إعداد مشاريع الاتفاقيات الثنائية والدولية ذات العلاقة بمجال اختصاصها وتوثيقها ومتابعة تنفيذها وكذلك اقتراح المشاركة في المؤتمرات العربية والإقليمية والدولية.
18. الإذن بالتحقيق مع أي من مدراء الصحة ومدراء المستشفيات والمراكز الطبية بالوزارة.
19. منح الصلاحيات لإدارات الخدمات الصحية بالمناطق والمستشفيات بممارسة الشؤون الوظيفية من تعاقد وترقية ونقل وندب إعارة، والبت في طلبات الاستقالة والإحالة على التعاقد وإنهاء الخدمة وتوقيع العقوبات التأديبية على موظفيهم وفقاً للتشريعات النافذة والمستويات الوظيفية.
20. الإشراف على نشاط الصحة بالمناطق وفق التقسيم التنظيمي المعتمد للدولة.
21. الإشراف على الجهات التابعة للوزارة، ومتابعة سير عملها وفقاً للتشريعات النافذة.

وزارة الصحة تتبعها الجهات التالية:
1. مجلس التخصصات الطبية. 2.جهاز الإمداد الطبي.
3. جهاز خدمات الإسعاف. 4. المركز الوطني لمكافحة الأمراض.
5. مركز المعلومات والتوثيق الصحي. 6. مركز تنمية القوى العاملة الطبية.
7. المجلس الوطني لتحديد المسئولية الطبية. 8. مركز طرابلس الطبي.
9. مركز بنغازي الطبي. 10. مركز سبها الطبي.
11. إدارات الخدمات الصحية بالمناطق. 12. المستشفيات والمراكز الطبية والتخصصية المعتمدة.
يتكون الهيكل التنظيمي لديوان وزارة الصحة من التقسيمات التنظيمية الآتية:
1. إدارة التخطيط الصحي. 12. إدارة الشؤون المالية.
2. إدارة المشروعات. 13. إدارة الموارد البشرية.
3. إدارة الجودة وسلامة المريض. 14. إدارة الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي.
4. إدارة الرعاية الصحية الأولية. 15. إدارة النفقات الصحية.
5. إدارة شؤون المستشفيات. 16. إدارة التفتيش والمتابعة.
6. إدارة شؤون الخدمات الصحية للمناطق. 17. مكتب الشؤون القانونية.
7. إدارة المختبرات ومصارف الدم. 18. مكتب المراجعة الداخلية.
8. إدارة التمريض. 19. مكتب التعاون الدولي.
9. إدارة القطاع الخاص. 20. مكتب شؤون اللجان المركزية للعلاج.
10. إدارة الصيدلة والمعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية. 21. مكتب الوزير.
11. إدارة الشؤون الإدارية والخدمات.

 طباعة  البريد الإلكتروني